SITE
Scroll

خدمات الرصد والاستشعار عن بعد

توفر صور الأقمار الاصطناعية بيانات دقيقة ومتكاملة من شأنها المساعدة في تحقيق أهداف المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والتي تشمل:

  • الإدارة المدنية
  • تخطيط الأراضي
  • استكشاف الثروات الوطنية
  • إدارة الكوارث
  • دراسات المعلومات الجغرافية
  • الهندسة المدنية
  • المشاريع البيئية

فوائد الصور الفضائية

يعمل مركز محمد بن راشد للفضاء على استخلاص البيانات من صور الأقمار الاصطناعية، ومن ثم تحويلها إلى معلومات تخدم متطلبات صنّاع القرار ضمن مجالات عدة، مثل الزراعة والجيولوجيا وعلم الآثار والتخطيط وحماية البيئة. فعلى سبيل المثال، يمكن لهذه الجهات استخدام المعلومات لتقييم جودة المياه عبر قياس مؤشر الملوحة ومستويات الكلوروفيل ودرجة الحرارة، أو استخدامها لأغراض تصنيف أنواع التربة وتحسينها، أو لدراسة التغيرات الحاصة على سطح الأرض
Imagery Request Analysis Report Request
archived-images.jpg

عملية التقاط الصور الفضائية

يعمل فريق معالجة الصور لدى مركز محمد بن راشد للفضاء على استقبال ومعالجة الصور بما يتماشى مع أعلى معايير الدقة والإتقان. وتشمل تلك العملية الخطوات التالية:
Imagery Request Analysis Report Request
sat-4.jpg

Imagery Product Samples

_background-khalifasat.png KhalifaSat.png

القمر الاصطناعي خليفة سات

يُعد ’خليفة سات‘ أحد أكثر أقمار الرصد والاستشعار عن بعد تقدماً على مستوى العالم، وهو أول قمر اصطناعي يجري تصميمه وتصنيعه بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي أكتوبر 2018، أُطلق ’خليفة سات‘ إلى مدار الأرض على ارتفاع 613 كم تقريباً، ليبدأ مهمته الممتدة لخمس سنوات والهادفة لالتقاط صور تفصيلية لكوكب الأرض وإرسالها إلى مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي. وتساعد هذه الصور الحكومات ومنظمات القطاع الخاص من مختلف أنحاء العالم في مراقبة التغيرات البيئية، بالإضافة إلى دورها في جهود الإغاثة خلال الكوارث البيئية وغيرها من الخدمات بالغة الأهمية.

تحميل بيانات العينة
_background-khalifasat.png dubaisat.png

الصور الفضائية لرصد التغييرات البيئية

بدأت أعمال تصميم وتصنيع القمر الاصطناعي ’دبي سات -2‘ مباشرة بعد إطلاق قمر ’دبي سات -1‘، حيث تألف فريق العمل من المهندسين الإماراتيين الذين تعاونوا مع زملائهم من المهندسين الكوريين الجنوبيين على تصميم وإطلاق ’دبي سات -1‘. وجرى تصنيع القمر ضمن مقرات مركز ’ساتريك إنيشاتيف‘ في كوريا الجنوبية، شريك مركز محمد بن راشد للفضاء لتصنيع الأقمار الاصطناعية.

تحميل بيانات العينة

For better web experience, please use the website in portrait mode