SITE
  • مركز محمد بن راشد للفضاء
  • برنامج الأقمار الاصطناعية
  • برنامج الإمارات لرواد الفضاء
  • مشروع المريخ 2117
Scroll

من نحن

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2006 وهو يحتضن برنامج الإمارات الوطني للفضاء. يبني المركز أقماراً صناعية لرصد الأرض ويشغّلها ويوفر خدمات تحليل صور وبيانات لمختلف العملاء حول العالم. ومن الأقمار الصناعية التي يمتلكها المركز دبي سات -1 ودبي سات-2، وقد جرى إطلاق" خليفة سات"، أول قمر صناعي إماراتي 100%، في 29 أكتوبر 2018 بنجاح من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان. كما يتولى المركز تطوير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومسبار الأمل، وهي مهمة تهدف الى بلوغ مدار كوكب المريخ بحلول عالم 2021 وجمع بيانات علمية أساسية حول غلاف المريخ الجوي، إضافة الى برنامج الإمارات لرواد الفضاء وتطوير رؤية المريخ 2117 الهادفة الى بناء مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر. وتشكل مدينة المريخ العلمية الخطوة الأولى من هذه الرؤية، وستنطلق عام 2020.

تعرّف على المزيد
sat-img

برنامج الأقمار الاصطناعية

يقوم مركز محمد بن راشد للفضاء بتصميم وتصنيع وتشغيل الأقمار الاصطناعية المخصصة لرصد الأرض مثل القمر الاصطناعي "خليفة سات" بهدف دعم الحكومات والمؤسسات المحلية والعالمية في رصد التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة.

تعرّف على المزيد
مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل

مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ يُعد أول مشروع عربي من نوعه لاستكشاف الكوكب الأحمر. من المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى المريخ في الربع الأول من العام 2021 عام اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات.

تعرّف على المزيد
Image slider
Image slider
Astronaut

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

برنامج الإمارات لرواد الفضاء يهدف إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات كشريك عالمي في رحلات استكشاف الفضاء المأهولة، وتدريب وتأهيل رواد فضاء إماراتيين، وإعدادهم للانضمام إلى بعثات علمية خاصة على متن محطة الفضاء الدولية، الأمر الذي حتماً سيسهم في تشجيع وإلهام الأجيال الشابة على الابتكار دراسة العلوم واعتماد الأبحاث العلمية والتحلي شغف الاستكشاف.

تعرّف على المزيد

التوعية

عرض الكل

مخيم "مستكشف الفضاء"

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

تجربة انعدام الجاذبية

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

مسابقة ملصق "اكتشف المريخ"

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

برنامج منح للبحوث العلمية

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

برنامج سفراء التعليم

ديسمبر 2019 تعرّف على المزيد

فعاليات

عرض الكل
مخيم مستكشف الفضاء
  • 7- 1 أغسطس 2020
مخيم مستكشف الفضاء

يعد مخیم “مستكشف الفضاء” مبادرة رائدة، أطلقھا مركز محمد بن راشد للفضاء، يھدف إلى تزويد الشباب الشغوف بتجربة استثنائیة لاستكشاف الفضاء ومساعدتھم على فھم كوكبنا الرائع والنظام الشمسي. سیشعل مخیم “مستكشف الفضاء” شغفھم بالكون من خلال توفیر خبرة عملیة فريدة في علوم وتكنولوجیا الفضاء.

تعرّف على المزيد
مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019
  • 4- 6 نوفمبر 2019
مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن استضافة النسخة الرابعة من "مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019"، ويهدف المؤتمر إلى جمع نخبة العلماء والمهندسين والقادة في مجال الفضاء والوكالات العالمية المعنية بقطاع الفضاء مع الشباب الشغوف بعلوم الفضاء لمناقشة البحوث الاستكشافية وأحدث الابتكارات وآخر التطورات وتقنيات الفضاء الناشئة.

تعرّف على المزيد
ندوة الإنسان في الفضاء 2019
  • 11- 14 نوفمبر 2019
ندوة الإنسان في الفضاء 2019

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن استضافة الدورة الـ22 من «ندوة الإنسان في الفضاء للأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية» التي تستضيفها مدينة دبي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي ستعقد من 11 إلى 14 نوفمبر المقبل، في مركز دبي التجاري العالمي، وتأتي الندوة تأكيداً للمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات في قطاع الفضاء.

تعرّف على المزيد
المؤتمر الدولي للفضاء 2020
  • 12- 16 أكتوبر 2020
المؤتمر الدولي للفضاء 2020

يعد المؤتمر الدولي للفضاء أكبر مؤتمر متخصص في قطاع الفضاء على مستوى العالم، وتأتي استضافة المؤتمر للمرة الأولى في العالم العربي في خطوة تؤكد المكانة العالمية التي وصلت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الفضاء. ويشكل المؤتمر الذي يستضيفه مركز محمد بن راشد للفضاء منصة دولية تجمع أبرز الخبراء صناع القرار في قطاع الفضاء من مختلف أنحاء العالم لإلقاء الضوء على تطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات.

تعرّف على المزيد

For better web experience, please use the website in portrait mode